الخميس، 18 نوفمبر 2010

نص اعتذار فودافون عن الإعلان المسيء لابن فرناس








مفكرة الاسلام: أصدرت شركة فودافون اعتذاراً رسمياً عبر صفحتها الرئيسية على فيس بوك بعد إعلان مستفز سخرت فيه الشركة من جهود العالم المسلم عباس بن فرناس مما أثار غضب المسلمين في مصر، وفيما يلي نص الاعتذار:

كواحدة من كبرى الشركات حول العالم، تحترم فودافون تراث كافة الدول التي تعمل بها. ينعكس ذلك في احترام كافة الشخصيات التاريخية التي أثرت العلم والثقافة والفنون حول العالم.

فودافون مصر هي أيضاً جزء من هذا التزام وتعمل جاهدة لنيل ثقة كافة عملاءها الكرام.
فيما يخص أحد الإعلانات الحديثة للشركة والتي ظن بعض عملاءنا أن بها استهزاء بأحد الشخصيات التاريخية، فإننا نؤكد أنه لم تتواجد لدينا نية لذلك على إطلاق. ما سعينا إليه هو استخدام إطار الكوميدي الذي يلقى استحسان لدى المصريين لرسم ابتسامة على الوجوه.
على الرغم من ذلك، فقد قررت الشركة إزالة الإعلان من المواقع الإلكترونية مثل يوتيوب وصفحة الفيس بوك الخاصة بالشركة. كما تقرر وقف إذاعة إعلان على المحطات التليفزيونية. ومن المتوقع أن يتوقف إذاعة الإعلان تماماً على كافة المحطات خلال أيام نظراً لإجازات عيد الأضحى المبارك والتي تجعل من الصعوبة إيقاف إعلان فوراً. ولكن يتم إيقاف إذاعته تدريجياً علي قناة تلو الأخرى لحين إعادته بما يضمن عدم إساءة إلى أحد.
نتمنى أن تحوز استجابتنا على رضاء كافة عملاءنا ونتمنى أن تستمر ثقتهم الغالية واستمتاعهم بكافة ما نقدمه من خدمات.
شكراً
فودافون - مصر



سحب الاعلان:
وكانت شركة "فودافون" للهاتف المحمول في مصر، قد سحبت إعلانًا تلفزيونيًا اُعتبر مسيئًا للعالم المسلم عباس بن فرناس، والذي يعد أول من حاول الطيران في العالم عبر جناحين صناعيين قبل أن يعرف العالم استخدام الطائرة بعدة قرون.

والإعلان الذي يروج لاستخدام الإنترنت عن طريق الشرطة يظهر فيه ثلاثة شبان اشتهروا بلعب دور السفر عبر الزمن في مسرحية مصرية، أمام ابن فرناس حاملين جهاز كمبيوتر نقالاً ومفتاح "يو.اس.بي" لإقناعه برمي نفسه في الفراغ.
وعلى الرغم من أنهم أظهروا له على صفحة إنترنت أن من الضروري انتظار الأخوة رايت، رواد الطيران الأمريكيين، حتى يستطيع الإنسان الطيران فعلًا، يعرب العالم عن رفضه ويسارع للصعود إلى قمة منحدر.
غير أن الإعلان أثارت انتقادات من عدد كبير من مستخدمي شبكتي "فيسبوك" و"تويتر" الاجتماعيتين احتجاجًا على إهانة شخصية تاريخية إسلامية، ما دفع "فودافون مصر" إلى اتخاذ القرار بوقفه استجابة للاحتجاجات.
وفي تصريح نشرته الثلاثاء على صفحتها في "فيسبوك"، أكدت "فودافون مصر" أنها كانت تريد الترفيه عن المستخدمين من خلال الإعلان، "لكننا قررنا سحبه من يوتيوب ومن صفحتنا الرسمية على الفيسبوك بعدما اعتبره عدد من زبائننا مهينًا".
لكنها قالت إن سحب هذا الإعلان من كل شبكات التلفزة المصرية التي كان مدرجًا في برامجها سيستغرق مع ذلك بعض الوقت، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأبو القاسم عباس بن فرناس بن فرداس البربري ولد برندة عام 810 م وتوفي بقرطبة عام 887 م، مخترع وفيلسوف مسلم أندلسي. ويشتهر بأنه أراد محاكاة الطيور فقفز بجناحين صناعيين وغطى جسمه بالريش محاولاً الطيران، إذ يعده والمسلمون أول طيار في التاريخ، أصبحت محاولته سلف الباراشوت.
عاش في عصر الخليفة الأموي الحكم بن هشام وعبد الرحمن بن الحكم بن هشام (عبد الرحمن الأوسط) ومحمد بن عبد الرحمن الأوسط في القرن التاسع للميلاد. كان له اهتمامات في الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء.
تبحره في الشعر ومعرفته في الفلك مكنتا له من أن يدخل إلى مجلس عبد الرحمن الناصر لدين الله المعروف بالثاني، ولكنه استمر في التردد على مجلس خليفته في الحكم محمد بن عبد الرحمن الأوسط (852-886)، لكثرة اختراعاته والتي ذكر بعضها المؤرخون. اخترع ابن فرناس ساعة مائية سماها "الميقات"، وهو أول من وضع تقنيات التعامل مع الكريستال، وصنع عدة أدوات لمراقبة النجوم.
وفي ليبيا صمم طابع بريد يصور محاولته الطيران واطلق اسمه على فندق مطار طرابلس، وفي العراق وضع تمثال له على طريق مطار بغداد الدولي، وسمي مطار آخر شمال بغداد باسمه. تكريما له سميت فوهة قمرية باسمه وتعرف بفوهة ابن فرناس القمرية. 


يذكر أنه في اعلان آخر، يحاول الممثلون الثلاثة إقناع ريكاردوس قلب الأسد، قائد إحدى الحملات الصليبية وملك إنجلترا، بألا يخوض معركة ضد القائد المسلم صلاح الدين من خلال إهدائه لعبة حرب الكترونية على جهاز كمبيوتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق